مفهوم "الثقلان" في سورة الرحمن

 

مفهوم "الثقلان" في سورة الرحمن

 

إخوتي وأخواتي الكرام، السلام عليكم.

إليكم حديث وتفسير أئمّة الكفر والإشراك من السنّة والشيعة لمعنى "الثقلان" في سورة الرحمن:
من هما الثقلان في سورة الرحمن؟ وحديث الثقلين، ولماذا سمي بهذا الاسم؟

سماحة الشيخ صالح الكرباسي حفظه الله.
الشيخ صالح الكرباسي
ما هو حديث الثقلين، ولماذا سمي بهذا الاسم؟

يُعَدُّ الحديث المشهور بالثقلين من أهم الأحاديث المتواترة المروية عن النبي المصطفى (صلَّى الله عليه وآله) ومن أصحها سندًا.
ولقد أدلى رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) بهذا الحديث في مواطن عِدة ومناسبات شتى.
هذا وقد رَوى حديث الثقلين خمسة وثلاثون صحابيًا، وأخرجه الحُفَّاظ والمحَدِّثون في صِحاحِهم ومسانيدهم.

وهو أيضًا من الأحاديث المصيرية والمهمة التي دونته عشرات المصادر السُنّية من كتب الحديث والسُنَن والتفسير والتاريخ واللغة بصورة متواترة، فضلاً عن المصادر الشيعية التي ذكرت الحديث بصورة متواترة أيضًا.

سبب تسمية الحديث بالثقلين:
أما سبب تسميته هذا الحديث بالثقلين فيعود إلى وجود كلمة "الثقلين"، والمراد من الثقلين هنا هو:

(١): القرءان الكريم الذي هو الثِقْلُ الأكبر.
(٢): العترة النبوية الطاهرة أهل البيت (عليهم السَّلام) الذين هم الثِقْلُ الأصغر.

نص حديث الثقلين:
رَوى المحدثون هذا الحديث بصيغٍ متفاوتة من حيث اللفظ، إلا أن هذه النصوص تتحد في المعنى والمضمون، ولعل السبب في هذا الاختلاف يعود إلى أن الرسول (صلَّى الله عليه وآله) هو الذي أدلى بهذا الحديث بصيغٍ مختلفة في مواطن مختلفة ومناسبات عديدة.

وفيما يلي نشير إلى نموذجين من الصيغ المروية لهذا الحديث، ومن أراد التفصيل والاطلاع على الصيغ المختلفة لهذا الحديث فليراجع رسالة حديث الثقلين التي طبعتها دار التقريب بين المذاهب الإسلامية بالقاهرة، أما نصّ الحديث فهو:

النموذج الأول:
جاء في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم أنه قال: قام رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) يومًا فينا خطيبًا بماء يدعى خُمًا بين مكة والمدينة، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، ووعظ وذكَّر، ثم قال:
أما بعد، ألا أيها الناس، فإنّما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به "فحَثَّ على كتاب الله ورغَّبَ فيه"، ثم قال: "وأهل بيتي، أذكِّرَكُمُ الله في أهل بيتي، أذكِّرَكُمُ الله في أهل بيتي، أذكِّرَكُمُ الله في أهل بيتي".

النموذج الثاني:
حدثنا أبو النَّضر، حدثنا محمد، يعني ابن طلحة، عن الأعمش، عن عطيَّة العَوفي، عن أبي سعيد الخُدْري، عن النبي (صلَّى الله عليه وآله)، قال: "إنّي أُوشكُ أن أُدعى فأُجيب، وإني تاركٌ فيكم الثَّقَلَين، كتابَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ، وعِتْرَتي، كتاب الله حَبلٌ ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أَهْلُ بيتي، وإن اللطيف الخبير أَخبرني أَنهما لَن يفترقا حتى يَرِدا عليّ الحوض، فَانْظُرُوني بِمَ تَخلُفُونِي فيهما".
 

إخوتي وأخواتي الكرام، أرجوا منكم أن تقرأوا كيف نسخ الله تعالى تفسيرهم الباطل، والتافه، والسقيم، لمعنى "الثقلان" من خلال آياته العظيمة في سورة الرحمن والتوبة:

* سُوۡرَةُ الرَّحمٰن
سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢) يَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ إِنِ ٱسۡتَطَعۡتُمۡ أَن تَنفُذُواْ مِنۡ أَقۡطَارِ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلۡأَرۡضِ فَٱنفُذُواْ‌ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلۡطَـٰنٍ (٣٣) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٤) يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٦).

آية (٣١): سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢).
آية (٣١): سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢).
آية (٣١): سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢).
آية (٣١): سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢).
آية (٣١): سَنَفۡرُغُ لَكُمۡ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ (٣١) فَبِأَىِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٣٢).

"سنفرغ لكم أيها الثقلان" = سننال منكم أيها الثقلان لأنكم كذّبتم بآيات الله = لن نكترث ولن نهتم بكم في الآخرة أيها الثقلان لأنكم كذّبتم بآيت الله.

إذا ربطنا آية (٣٢) بآية (٣١)، نجد البرهان على أنّ "الثقلان" في آية (٣٢) كلمة سلبيّة، أي جاءت بمعنى سلبيّ، لذلك اكمل الله تعالى آية (٣٥):

يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥).
يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥).
يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥).
يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥).
يُرۡسَلُ عَلَيۡكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ (٣٥).

وسٌمّيا بالثقلين لأنهم تباطؤوا في فعل الخير في الأرض وفضّلوا الحياة الدنيا على الآخرة وكذّبوا بآيات الله، أي لم يقيموا الصلاة، أي لم يعملوا بما أمرهم الله تعالى في كتابه العزيز، نجد الدليل في:

* سُوۡرَةُ التّوبَة
يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَا لَكُمۡ إِذَا قِيلَ لَكُمُ ٱنفِرُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱثَّاقَلۡتُمۡ إِلَى ٱلۡأَرۡضِ‌ۚ أَرَضِيتُم بِٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا مِنَ ٱلۡأَخِرَةِ‌ۚ فَمَا مَتَـٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا فِى ٱلۡأَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (٣٨) إِلَّا تَنفِرُواْ يُعَذِّبۡڪُمۡ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسۡتَبۡدِلۡ قَوۡمًا غَيۡرَڪُمۡ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيۡـًٔا‌ۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ ڪُلِّ شَىۡءٍ قَدِيرٌ (٣٩).

آيات واضحة مثل الشمس، أحكمت وفصّلت "معنى الثقلان" وهذه الآيات البيّنات ليست بحاجة إلى فلسفة على الله جلّ في علاه، وإلى ضرب أخماس بأسداس، وإلى عشر سنوات لدراسة اللغة العربية، ولا إلى تصديق الكذب المبين.

سؤال لكل إنسان يؤمن بالدين السنّي والشيعي الباطل، أين ذكر الله تعالى في القرءان العظيم كلمة "عترة أو عترتي"؟

أدعوا الله جلّ في علاه أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه (القرءان الحكيم)، وأن لا يجعلنا من الثقلان.

* سُوۡرَةُ الحُجرَات
قُلۡ أَتُعَلِّمُونَ ٱللَّهَ بِدِينِڪُمۡ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَمَا فِى ٱلۡأَرۡضِ‌ۚ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَىۡءٍ عَلِيمٌ (١٦).

134 November 14, 2016