لا مجاز في القرءان الحكيم كما يزعم الدكتور رشيد الجراح

 

لا مجاز في القرءان الحكيم كما يزعم الدكتور رشيد الجراح

 

لقد زعم الدكتور رشيد الجراح أنَّه لا مجاز في القرءان العظيم، ونفاه نفيًا قاطعًا.

وهذا ما كتبه الدكتور باختصار على موقعه:
جدلية الحقيقة والمجاز في القرآن الكريم.

لقد كانت قضية المجاز من أهم المؤثرات في التفسيرات القرآنية، وكانت من أبرز نقاط الخلاف بين الفرق والمدارس الفكرية القرآنية، فانقسم المشتغلون بالتفسير القرآني بين من يؤيد القراءة الحرفية للنص القرآني ومن يحلق في سماء الاستعارات والمجازات، فاختلفت التفسيرات ومن ثم التأويلات للنص القرآني.

ومحرك البحث لنا هنا سؤال واحد رئيس وهو: هل يمكن قراءة النص القرآني على المجاز؟ إن الجواب الذي نحاول الدفاع عنه في هذا البحث هو النفي قطعا، فنحن نزعم أن ليس في القران الكريم مجاز واحد.

لقد انشغل الناس بالمجاز-حسب ظننا- لسببين اثنين هما:
الاعتقاد بجمال المجاز اللغوي
الاعتقاد بصعوبة التفسير الحرفي لبعض النصوص القرآنية

وسنحاول في هذا البحث إثبات أن الحقيقة هي عكس ادعاءاتهم هذه الخ...

منقول عن موقع الدكتور رشيد الجراح.

 

إخوتي وأخواتي الكِرام سأردّ على سؤال الدكتور: "إن كان بالإمكان قراءة النصّ القرءاني على المجاز"؟

نعم يا دكتور رشيد من الممكن، أو بالأحرى من السهل جدًا أن نقرأ بعض من الآيات القرءانيَّة على المجاز، وليس كلَّها، لأنَّنا إذا قرأنا بعض من الآيات حرفيًّا ضاع المعنى السّامي للكتاب وأصبح كتابًا سطحيًا، وكتاب سحر وأساطير.

البُرهان المُبين على أنَّ بعض من الآيات القرءانيَّة فيها معنى مجازي تجده في آية (٣٥) من سورة الأنعام وفي آيات أُخرى كثيرة، ولكنَّني سأكتفي بهذه الآية الكريمة.

تمعنّ جيدًا يا دكتور رشيد في هذه الآية بعيدًا عن رأيي ورأيك، وبإذن الله ستجد عظمة المجاز في كتاب الله العظيم.

* سورة الأنعام
وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٣٥﴾.

إذا قرأنا هذه الآية حرفيًّا يا دكتور نتساءل:
هل سيأمر الله تعالى رسوله الأمين أن يحفر لقومه نفقًا في الأرض؟
وهل أصبح الرسول الأمين محمد مهندسًا مدنيًّا أو معماريًّا؟
وهل سيأتي الرسول الأمين بسُلّمٍ طوله طول السماوات ويعَرْبِش عليه باللهجة اللبنانيَّة، أي يصعد عليه يا دكتور؟
إلخ......؟؟

إذا تابعت سياق الآية يا دكتور رشيد، تجد أنَّ الله جلَّ في علاه يقول لرسوله الأمين مهما آتيتهم من عِلْمٍ أو برهان فلن يهتدوا، لذلك أكمل تعالى الآية الكريمة: "... فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى...".

ما رأيك يا دكتور أيّ معنى هو الأصحّ لهذه الآية الكريمة، المعنى الحرفي أم المعنى المجازي؟

ملاحظة هامَّة يا دكتور رشيد: النفق في الأرض والسلّم في السماء = علوم السماوات والأرض.

آية بيِّنة وساطعة أكثر من نور الشمس.

هناك آيات مُترابطات مع هذه الآية، ولكنَّني لن أذكرهم، وسأكتفي فقط بهذه الآية الكريمة لأنَّها كافية لإثبات وجود المجاز في القرءان الكريم.

أرجوا أن تكون الفكرة قد وصلت يا دكتور رشيد.

والسلام على من اتَّبع الهُدى والعذاب على من كذَّب وتولَّى.

531 Dec 13 2018