هل كلمة "مَثَلاً" في آية (٥٦) من سورة الزخرف غير كلمة "عِبْرة" في آية (٢٦) من سورة النازعات؟

 

هل كلمة "مَثَلاً" في آية (٥٦) من سورة الزخرف غير كلمة "عِبْرة" في آية (٢٦) من سورة النازعات؟

 

وهل لا يوجد تطابق في معنى الكلمات في كتاب الله العظيم بزعم المهندس الدكتور محمد شحرور وأتباعه؟

عِلْماً أنَّ الله أنطقه من دون أن يشعر واعترف بإحدى فيديوهاته أنَّ الحَوْل = السنة الشمسيَّة، الفيديو موجود في أدنى المقالة، ولكن ما علينا من تخاريفه وطلاسمه وفلسفته السفسطائيَّة.

السلام على من آمن أنَّ كلمة "مثلاً" في آية (٥٦) من سورة الزخرف هي نفس كلمة "عِبرة" في آية (٢٦) من سورة النازعات.

 

(١): تعالوا معًا إخوتي وأخواتي الأفاضل نرى من خلال آيات الله البيِّنات كيف نسخ تعالى نظرية اللاترادف (اللاتطابق في المعنى) الإبليسية التي تهدف إلى عدم فهم كتاب الله، وإلى تحويل معاني كلماته إلى ألغاز، وإلى تفسيرها على هوى كل إنسان بالخروج عن نصِّهِ، وبابتداع وتأليف معاني غريبة عجيبة لم يّنزل الله تعالى بها من سلطان، باختصار مُفيد لقد جعلوا كتاب الله طلاسم.

* سورة الزخرف
وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿٥١﴾ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ﴿٥٢﴾ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ﴿٥٣﴾ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ﴿٥٤﴾ فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٥٥﴾ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ ﴿٥٦﴾.

* سورة النازعات
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴿١٥﴾ إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴿١٦﴾ اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ ﴿١٧﴾ فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَىٰ أَنْ تَزَكَّىٰ ﴿١٨﴾ وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ ﴿١٩﴾ فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَىٰ ﴿٢٠﴾ فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ ﴿٢١﴾ ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ ﴿٢٢﴾ فَحَشَرَ فَنَادَىٰ ﴿٢٣﴾ فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٤﴾ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَىٰ ﴿٢٥﴾ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَىٰ ﴿٢٦﴾.

آية (٥٦) من سورة الزخرف: "... وَمَثَلًا..." = آية (٢٦) من سورة النازعات: "... لَعِبْرَةً...".

ملاحظة هامَّة: لكي نتدبرّ القرءان العظيم ينبغي علينا أن نفهم معنى الكلمة من سياق الآية، المثل في سياق هذه الآية تأتي بمعنى العِبرة.

وأيات أُخرى كثيرة لا تُعدّ ولا تُحصى تُثبت وجود تطابق المعنى في كتاب الله العظيم.

 

(٢): والآن سأنتقل إلى تعريف ومعنى مثل في معجم المعاني الجامع -معجم عربي عربي-.

مَثَل: (اسم).
المَثَلُ : المِثْلُ.
المَثَلُ جملةٌ من القول مُقْتطفةٌ من كلام، أَو مرسلةٌ بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه دون تغيير، مثل (الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَن)، والرائدُ لا يكذِبُ أَهلَه.
المَثَلُ الأسطورةُ على لسان حيوان أَو جماد ، كأمثال كليلة ودمنة والجمع: أَمْثَالٌ
جمع أمثال: 
جملة من القول مقتطعة من كلام، أو مرسلة بذاتها، تنقل ممّا وردت فيه إلى مشابهة بدون تغيير مثل (الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق) ضرب مثلاً.
غاية في بابه من جميع النواحي هو مثلٌ في الأخلاق العالية.
جمع: أَمْثَالٌ.
هُوَ مَثَلُهُ الأَعْلَى: نَمُوذَجُهُ.

(اِتَّخَذَ مِنْ ذَلِكَ مَثَلاً: عِبْرَةً)
 

لاحظوا إخوتي وأخواتي الكِرام، كيف أنَّ معنى كلمة "مثل" تحمل عدَّة معاني، لذلك إذا رجعنا إلى قاموس اللغة العربيَّة، فإنَّ سياق معنى الكلمة في الآية هو الذي يُحدّد الكلمة التي يجب أن يُأخذ بها في القاموس، وهذا يدلّ على أنَّ القرءان العظيم هو القاموس الأوَّل والأخير، عِلْمًا أنَّ معنى كلمة مثلاً في آية (٥٦) من سورة الزخرف واضحة أكثر من وضوح الشمس من خلال الآية نفسها والآيات التي قبلها، وبالرغم من ذلك لقد فصَّل تعالى معنى كلمة "مثلاً" من خلال آية (٢٦) من سورة النازعات لكي يُعْلِمُنا ويُعَلِّمُنا أنَّ المثل = العِبرة، ولكي يُعَلِّمُنا ويُعْلِمُنا أيضًا بوجود الترادف (تطابق المعنى) (SYNONYMS) في كتابه الحكيم.

مرة ثانية للتذكير، ملاحظة هامَّة: لكي نتدبرّ القرءان العظيم ينبغي علينا أن نفهم معنى الكلمة من سياق الآية، المثل في سياق هذه الآية تأتي بمعنى العِبرة.

والسلام على من اتَّبع منظومة تطابق المعنى في كلمات الله، والعذاب على من كذَّب وتولَّى واستكبر.

407 Jul 10 2018